بدأت أمس أولي الامتحانات التجريبية لطلاب الثانوية العامة في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية.. بمدارس الجيزة.
شهدت لجان الامتحان حضوراً كبيراً من طلاب الثانوية الذين حضروا منذ الصباح الباكر للمراجعة مع المدرسين علي المادة والاستفادة بهذه الحصص قبل بدء الامتحان ثم التعرف علي اللجان والأماكن المخصصة وأرقام الجلوس.
قامت مدارس الجيزة بإعداد اللجان حيث يجلس كل طالب في مقعد خاص به ولا يزيد عدد الطلاب في كل لجنة علي 20 طالباً وتم تعليق كشوف المناداة علي أبواب اللجان ولصق أرقام الجلوس علي المقاعد بحيث يعيش الطالب جو الامتحانات.
دخل الطلاب اللجان في الساعة التاسعة صباحا وقام المراقبون بتوزيع ورق الأسئلة وكراسات الإجابة ونبهوا علي الطلاب بضرورة الالتزام بالقواعد الامتحانية وغلق التليفونات المحمولة وترك المتعلقات خارج اللجان وضرورة توافر الهدوء باللجان والتهوين علي الطلاب بأن الامتحانات لمجرد قياس مستوياتهم ومدي تحصيلهم لما درسوه من مناهج وإزالة رهبة الامتحان من نفوسهم.
وجاء امتحان اللغة العربية لطلاب المرحلة الأولي من الثانوية العامة شاملاً أجزاء المنهج الذي درسوه حيث جاء سؤال التعبير أكتب برقية شكر للحكومة لأنها استطاعت تجاوز الأزمة الاقتصادية التي اجتاحت العالم والموضوع الآخر عن العلم وحب التقدم ودعامة التحضر وما أحوج مصر اليوم إلي جهود كل أبنائها وجاء سؤال النصوص من بين المتنبي وسيف الدولة واختيار الصديق لابن المقفع ونص الربيع لأبي تمام والقراءة من قصة واسلاماه وموضوع الكلام والصمت وثقافتنا من الشفاهية إلي التطوير والأدب من سمات أسلوب النثر وتطور شعر الهجاء في العصر العباسي الأول والمآخذ علي كتاب الأغاني والنحو حول الاعراب واستخرج اسم لا نافية للجنس ومضارع منصوب واسم تفضيل واسم مكان واسم مفعول.
وتفقد محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة لجنتي مدرستي الأورمان الثانوية بنات والعجوزة الاعدادية الثانوية المشتركة بإدارة العجوزة التعليمية ورافقه وفاء عبدالفتاح مدير عام الإدارة للاطمئنان علي حسن سير الامتحانات مؤكداً أن التجربة دفعت الطلاب إلي الحضور للاستفادة ومعرفة قدراتهم.
داخل لجنة مدرسة العجوزة الثانوية أعربت الطالبات بالمرحلة الأولي عن سعادتهم لسهولة الامتحان وعدم خروجه عن المألوف وأنه لا يختلف عن امتحان آخر العام مشيدين بهذه الامتحانات التجريبية التي دفعتهم إلي المذاكرة والتحصيل قبلها وانجاز كم كبير من المناهج والجدية والانتظام وأن المدرسة أصبحت جاذبة لهم وتقدم ما يفيد الطلاب.
قالت إسراء أشرف. وإسراء سيد. وإسراء صلاح أنهن سعيدات جداً بهذه الامتحانات التي تعتبر تدريباً لهن للتعرف علي أنماط الأسئلة ومعايشة جو الامتحانات.
أضفن أنهن رغم عدم تمكنهن من انجاز ما تم شرحه في المنهج خاصة الأدب والنصوص إلا أنهن حرصن علي الحضور لاختيار مستوياتهم وقدرتهم علي التعامل مع الأسئلة وأن امتحان اللغة العربية جاء سهلاً وبلا مشاكل والوقت مناسب للإجابة والمراقبة.
أوضحن أنهن حضرن في الصباح الباكر المحاضرات للمراجعة كما أن بعض الطالبات من مدارس أخري جئن إلي المدرسة لحضور المراجعات والاستفادة.
قالت مني أحمد إن الأدب صعب لأني لم أتمكن من انجاز المذاكرة لضيق الوقت كما أن سؤال النحو به جزئيات لم ندرسها بعد.
أشارت إسراء عادل إلي أنها استطاعت الإجابة علي جزئيات الامتحان المختلفة وأن الامتحان سهل والوقت مناسب وأن هذه التجربة جادة وفعالة من حيث إعداد لجان وأرقام جلوس ومراقبين للتخفيف من رهبة الامتحانات.
قالت آلاء أشرف وآلاء يسري أنهما يتمنيان أن تأتي امتحانات آخر العام علي نفس المنوال وأن الامتحان في مستوي الطالب المتوسط وأن سؤال التعبير سهل ويمكن الاجابة عنه بسولة مشيرة إلي أنها لم تستطع انجاز النصوص.
أوضحت أمنية مصطفي. وأمنية كمال ان الامتحان سهل وقد تم اخبارهما بهذه الامتحانات قبلها بفترة كافية وهي تجربة جيدة للتدريب علي أسئلة الامتحانات واعمال العقل ومعرفة الأسئلة التي يمكن أن تأتي في امتحان آخر العام.
تدريب
قالت إسراء طارق وأسماء شوكت المرحلة الأولي إن امتحان اللغة العربية اتسم بالسهولة وجاء من الأجزاء التي تمت دراستها فيما عدا جزئيات من النحو وأن هذه التجربة بمناسبة تدريب للطلبة علي شكل امتحانات آخر العام.
أكدت إسراء محمد وأسماء عادل المرحلة الأولي أن الامتحان سهل والوقت معقول فقد جاء السؤال الأول في التعبير عن ارسال برقية شكر للحكومة لتجاوزها الأزمة الاقتصادية وعن العلم وأهميته وجهود الدولة في مجال البناء والتعمير وشملت أسئلة القراءة قصة واسلاماه ومن الكتاب ذي الموضوعات المتعددة كلام الصمت وثقافتنا من الشفاهية إلي التطوير وهي كلها أسئلة تدربنا عليها.
تحديد مستوي
أشادت أحلام حسين وأبرار أبوالوفا بتجربة وجود امتحان قبل عقد امتحانات آخر العام لأن هذا ينشط طالب الثانوية العامة للمذاكرة ويجعله يستطيع تحديد مستواه ويركز علي نقاط الضعف استعدادا لامتحان آخر العام.
وأشارتا إلي سهولة الامتحان خاصة فرع النصوص والذي شمل اختيار الصديق والربيع والمتنبي وسيف الدولة.
أشارت آمال مصطفي والشيماء محمد وإسراء منصور إلي المعاملة الحسنة وإيجاد أماكنهن بسهولة وتسليم أوراق الاجابة والأسئلة في الساعة التاسعة في الميعاد المحدد لبدء الامتحان.
وأكدن أن الأسئلة متنوعة وشاملة المنهج الذي تم شرحه وصحيح أن هناك نقاطاً تحتاج لتركيز إلا أن المجمل سهل.
قلة ورق الاجابة
اشتكت أمنية خالد وأمل جمال وأماني إسماعيل من أن النحو جاء من الجزء الذي لم يتم شرحه وعدد أوراق الاجابة قليل علي كتابة كل ما يريده السؤال.
أوضحن أن التجربة جيدة بالنسبة للطلبة وأولياء أمورهم ولكن كان يجب مراعاة عدم مجيء أسئلة من التيرم الثاني لعدم تركيزنا سوي علي ما تم دراسته في التيرم الأول.
أكدن أنه بالنسبة لأولياء الأمور فهي تشمل طمأنينة لمعرفتهم لنقاط الضعف في أبنائهم ومعالجتها قبل فوات الآوان .. أضفن أن أسئلة الأدب شاملة سمات النثر في العصر العباسي الأول وتطوير شعر الهجاء.
وتناول امتحان اللغة العربية لطلاب المرحلة الثانية الأجزاء التي تم شرحها وجاء سؤال التعبير عن كتابة لافتة ارشادية تحث فيها الناس علي العناية بمياه النيل وعدم الاسراف فيها واكتب في حب مصر ليس أقوالاً تردد بقدر ما هو عمل بناء وعطاء بلا حدود. وبلوغ الأماني العظيمة ثمرة الاخلاق الحميدة والإرادة القوية اكتب قصة تنتهي بهذه العبارة وجاءت القراءة من كتاب الأيام وموضوع العلم في الإسلام والأرقام العربية الأصيلة وسؤال الأدب تناول مظاهر الرومانسية عند مطران ولماذا غلبت الذهنية علي شعر جماعة الديوان. وما أنواع المقال من حيث المضمون. والبلاغة ماذا قال الشاعر في مصر ونيلها. والنصوص من الصغيران للرافعي والماء لمطران والشاعر وصورة الكمال الشعري.
واشتكي طلاب المرحلة الثانية من طول أسئلة الامتحان خاصة الأدب والنحو.
قالت روان محمد إن الامتحان طويل ويحتاج إلي وقت أكبر خاصة سؤالي الأدب والنحو اللذين احتويا علي أجزاء غامضة وغير واضحة.
قالت سارة يحيي إن الامتحان في المستوي المتوسط ومن داخل المنهج ولكنه احتاج إلي وقت أطول.
أشارت آية جمال إلي أن الامتحان سهل ولكن هناك بعض الجزئيات التي وقفت أمامها خاصة في النصوص والنحو.
أكدت داليا أحمد ودعاء محمد أن الامتحان في متناول الطالب المتوسط ولكن الأسئلة احتاجت إلي وقت أطول وأن الامتحان لا يختلف كثيراً عن امتحان آخر العام وأن التجربة ممتازة للتدريب علي الأسئلة.
أكدت وفاء عبدالفتاح مدير عام إدارة العجوزة التعليمية ان نسبة الحضور في أول يوم للامتحانات التجريبية تجاوزت ال 90% وأن ذلك معناه زيادة الأعداد في باقي الامتحانات.
أضافت أن الطلاب شعروا بأهمية التجربة والتزموا بالجدية والحضور لمعرفة مدي تحصيلهمم ومستواهم والتدريب علي أنماط الأسئلة المختلفة.
الأربعاء يوليو 27, 2011 7:02 pm من طرف عمرو الامامى
» إصابة 10 أشخاص فى مشاجرة بسبب الخلاف على "حد" أرض زراعية بقنا
الخميس أكتوبر 21, 2010 4:41 pm من طرف مدير المنتدي
» مصرع طفل صعقاً بالكهرباء فى قنا
السبت أكتوبر 02, 2010 10:38 am من طرف مدير المنتدي
» اسماء المدرسون والعاملين بالمدرسه
السبت أغسطس 28, 2010 7:31 am من طرف I,m alone in my live
» إسبانيا بطلا لكأس العالم لأول مرة ..
الثلاثاء يوليو 13, 2010 3:25 pm من طرف ايهاب الشعار
» حزب التجمع يعلن أسماء مرشحيه في قنا و الأقصر
الثلاثاء يوليو 13, 2010 3:15 pm من طرف ايهاب الشعار
» حواااااااااار ساخن لدرجة التجمد !!!!
الخميس مايو 06, 2010 8:11 pm من طرف مدير المنتدي
» تصرفات الام بعد 3 اطفااااااااااااااااااال
الخميس مايو 06, 2010 7:48 pm من طرف مدير المنتدي
» تأجيل محاكمة المتهم باغتصاب طفلة فرشوط إلى 19 أبريل
السبت أبريل 17, 2010 4:02 pm من طرف مدير المنتدي